TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بانتعاش إسناد المشاريع في الكويت خلال 2021

توقعات بانتعاش إسناد المشاريع في الكويت خلال 2021
مشروع تحت الإنشاء

الكويت - مباشرتراجعت وتيرة إسناد المشاريع في الكويت خلال الربع الرابع من العام الماضي، لتصل إلى 129 مليون دينار، بانخفاض نسبته 18.5% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وأوضح تقرير لبنك الكويت الوطني تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الاثنين، أن القيمة الإجمالية للمشاريع التي تم إسنادها على مدار 2020، والذي شهد صعوبات كبيرة جراء تفشي جائحة فيروس كورونا، بلغت حوالي 1.23 مليار دينار بفضل تزايد أنشطة اسناد المشاريع في الربع الأول من العام الماضي، إذ تم خلال تلك الفترة إسناد مشاريع بقيمة إجمالية تقارب حوالي 670 مليون دينار.

وعلى الرغم من أن وتيرة إسناد المشاريع كانت أعلى من تلك التي تم تسجيلها في عام 2019 (0.99 مليار دينار)، لكنها جاءت أقل من التوقعات الأولية.

وتركزت أغلبية المشاريع التي تم إسنادها خلال عام 2020 ضمن قطاع الكهرباء والماء (588 مليون دينار)، تبعه قطاع البناء والتشييد (322 مليون دينار)، ثم قطاع النقل (250 مليون دينار).

ووفقاً للتقرير الصادر عن مجلة "ميد"، فمن المقرر إسناد مشاريع بقيمة تصل إلى 3.4 مليار دينار في عام 2021، معظمها ضمن قطاع البناء والتشييد، إلا أنه بالنظر إلى ما شهدناه مؤخراً من تأخيرات وصعوبات فقد يتم إسناد مشاريع بقيمة أقل من ذلك.

ويستحوذ قطاع البناء والتشييد على جانب كبير من قيمة المشاريع المتوقع إسنادها في عام 2021 من خلال تنفيذ مشروع ميناء مبارك الكبير (المرحلة 1: الحزمة A3) التابع لوزارة الأشغال العامة (271 مليون دينار)، وقطاع الغاز الذي يتضمن تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الأعمال الخارجية حول مرافق إنتاج الغاز الجوراسي غير المصاحب الوحدتين رقم JPF 4 و 5 JPF التابع لشركة نفط الكويت (270 مليون دينار).

إلا أنه وفقاً لأحدث التقارير الصادرة عن "ميد"، فقد تواجه مرحلة طرح المناقصات مزيداً من التأخير على خلفية استقالة الحكومة في شهر يناير/كانون ثاني الماضي والوقت اللازم للحكومة الجديدة لبدء أعمالها.

من جهة أخرى، يمر الاقتصاد بمرحلة تعاف نسبي فقط حتى الآن، لذا فمن المتوقع أن يظل أداء سوق المشاريع ضعيفاً، بما في ذلك المشاريع التي تشكل جزءاً من خطة التنمية الحكومية التي تواجه بعض التأخير.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

أداء متباين للمؤشرات الكويتية صباحاً وسط زخم بالتداولات

تابعة لـ"الفنادق الكويتية" تفوز بعقد من "الوزراء" بـ 5.8 مليون دينار

3 عوامل تتحول بنتائج "الامتياز" إلى الخسارة في 2020

جائحة كورونا ترفع خسائر "المزايا" الكويتية 3% في عام 2020